صقور الجديان تحط رحالها في الدوحة للمشاركة في تصفيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™

16 يونيو 2021 – الدوحة، قطر: وصلت إلى الدوحة صباح اليوم الأربعاء بعثة المنتخب السوداني الأول لكرة القدم؛ استعداداً للمواجهة الفاصلة مع المنتخب الليبي السبت القادم في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالشراكة مع دولة قطر نهاية العام الجاري.

وكان في استقبال البعثة ممثلين عن اللجنة المحلية المنظمة والسفارة السودانية حيث انتقلت من المطار إلى فندق كراون بلازا الذي تقيم فيه البعثة. وسيؤدي المنتخب السوداني مرانه الأول اليوم على ملاعب جامعة قطر أحد مرافق التدريب الخاصة بمونديال قطر 2022.

وقد حددت اللجنة المحلية المنظمة كافة الأمور الخاصة بالمنتخبين السوداني والليبي من حيث مواعيد التدريبات والتحركات في الدوحة والتي سوف تدور كلها داخل الفقاعة الصحية.

ويترأس البعثة السودانية الدكتور حسن برقو، رئيس لجنة المنتخبات، وعضو الاتحاد السوداني لكرة القدم. وتضم البعثة 23 لاعبا الى جانب 13 فردا من الجهازين الفني والإداري. وتضم القائمة التي اختارها الجهاز الفني بقيادة الفرنسي فيلود 23 لاعبا، وهم:

حراس المرمى: علي أبو عشرين، ومحمد النور أبوجا (الهلال).

الدفاع: السمو أل ميرغني، فارس عبد الله، محمد أحمد إرينق، عمر المصري (الهلال)، أطهر الطاهر (سموحة المصري)، رامي كورتكيلا (الأهلي مروي)، أمير كمال، أحمد عبد المنعم طبنجة (المريخ)، حسين الجريف (هلال الساحل).

الهجوم: معاذ القوز (الخرطوم الوطني) محمد عبد الرحمن ووليد الشعلة (الهلال)، سيف تيري والجزولي نوح (المريخ)، ياسين حامد (سبارتاكوس المجري).

وكان المنتخب السوداني قد أنهى استعداداته للمباراة المهمة بالخسارة أمام زامبيا بهدف في ثاني المباريات الإعدادية للمنتخب السوداني وقبل وصوله للدوحة، وانتهت بثلاثية مقابل هدفين في المباراة الودية التي جرت بينهما الجمعة الماضي في اللقاء الودي الأول.

حضور جماهيري 

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس العرب عن إقامة المباراة بالدوحة بحضور جماهيري بنسبة 30%. وستجمع المباراة بين السودان وليبيا. وستُقام المباراة في الساعة الثامنة مساء السبت المقبل على استاد خليفة الدولي، أحد استادات مونديال قطر 2022. 

ويأتي السماح بالحضور الجماهيري تماشيًا مع تعليمات وزارة الصحة العامة وفق خطة الرفع التدريجي للقيود التي تم فرضها مؤخرًا في الدولة على عدة مراحل للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» خاصة فيما يتعلق بالفعاليات الرياضية المحلية والدولية والتي يُسمح فيها بالحضور الجماهيري بنسب معينة في الأماكن المفتوحة بشرط الحصول على التطعيم.

فحص " الكورونا " للاعبي السودان

أجرى لاعبو المنتخب السوداني عقب الوصول إلى الدوحة المسحة الخاصة بفيروس كورونا داخل فندق الإقامة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة حيث دخل المنتخب الفقاعة الصحية التي تستمر حتى موعد المغادرة بتاريخ 20 يونيو الجاري.

ويلتزم المنظمون والحضور بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة العامة، والخاصة ببروتوكول عودة الأنشطة والفعاليات والمعارض.

ولن يُسمح بتقديم المشروبات أو المأكولات أو إدخالها من قبل الجمهور إلى المدرجات، أو تجمع الجماهير في أي مكان داخل الاستاد وخارجه، خاصة عند المداخل، مع الالتزام التام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة طوال الوقت.

وقد فرضت وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع اللجنة المحلية المنظمة حزمة من الشروط والتدابير الواجب الالتزام بها من الجميع للحفاظ على صحتهم وسلامتهم من بينها السماح بحضور 30% من الجماهير من عمر 12 سنة فما فوق، ممن تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19، وللمتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد خلال التسعة أشهر التي تسبق موعد المباراة.

السودان وليبيا ضمن المجموعة الرابعة

يذكر أن قرعة بطولة كأس العرب 2021 قد أسفرت عن تواجد الفائز في مواجهة السبت ضمن المجموعة الرابعة، حيث تم توزيع المنتخبات الستة عشر المشاركة في نهائيات البطولة على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل عن كل مجموعة المنتخبان الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي

ويتواجد في المجموعة الأولى، إلى جانب قطر مستضيفة البطولة، منتخبات العراق، والفائز من مباراة عمان والصومال، والفائز من مباراة البحرين والكويت، وجاءت في المجموعة الثانية منتخبات تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مباراة موريتانيا واليمن

وتضم المجموعة الثالثة المغرب، والسعودية، والفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر، ويتنافس في المجموعة الرابعة الجزائر، ومصر، والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

تصريحات الفرنسي هوبير فيلود مدرب المنتخب السوداني: 

شدد مدرب المنتخب السوداني، الفرنسي هوبير فيلود، على أهمية مواجهة المنتخب الليبي لحساب التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™، في اللقاء الذي يجمع بين المنتخبين يوم السبت المقبل.

وأشار مدرب السودان الى أن قطر وجدت الثقة الكبيرة من الاتحاد الدولي لتنظيم كبرى البطولات وقدرتها وامكانياتها تجعلها تنجح في تلك الاستحقاقات، ومن أهمها نسخة كأس العرب التي تسبق بطولة كأس العالم 2022.

وأدى المنتخب السوداني مباراتين وديتين يومي (11 و13) من الشهر الجاري، تحضيراً لمواجهة نظيره الليبي يوم (19) يونيو الحالي، والتي تؤهل لنهائيات كأس العرب المقامة في قطر نهاية العام.

وقال فيلود: "نحن في طريقنا للاستعداد الكامل لمواجهة المنتخب الليبي، وستكون فترة الإعداد مكثفة نعمل من خلالها للظهور الجيد، ومنتخب السودان جاهز بشكل كامل لمباراة ليبيا."

 

وأضاف: “خلال إعدادنا الماضي قمنا بتنفيذ فترة إعداد وعمل بدني وتكتيكي قوي جداً، وحاليا نعمل على الوصول للتشكيلة المناسبة لمواجهة المنتخب الليبي بعد مواجهتي المنتخب الزامبي التي استفدنا منها."

3 وجوه جديدة

 

ووجه فيلود الدعوة إلى 3 وجوه جديدة لتنضم للمنتخب للمرة الأولى، وهم ثلاثي المريخ؛ حارس المرمى محمد المصطفى، والظهير الأيسر أحمد عبد المنعم (طبنجة)، ولاعب الوسط التاج يعقوب.

كما شهدت القائمة عودة السوداني الأصل ياسين حامد، مهاجم فريق سبارتكوس المجري، بعد 8 أشهر من الغياب عن المنتخب.

تصريحات الدكتور حسن برقو رئيس بعثة الوفد السوداني : 

أشاد الدكتور حسن برقو رئيس بعثة المنتخب السوداني ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية بحفاوة الاستقبال من اللجنة المحلية المنظمة والسفارة السودانية وأبناء السودان في قطر. 

وأشار رئيس بعثة الوفد السوداني إلى أن المنتخب سيباشر مهامه بالتدريب بعد أن تم منح الجميع راحة خوفا من الإرهاق بعد رحلة طويلة، خاصة وأن مواجهة المنتخب الليبي اقترب موعدها.

وقال الدكتور برقو: لا تزال دولة قطر دوما هي الدولة الرياضية ذات الاهتمام بكافة البطولات، مشيراً إلى أن تنظيم البطولة في نسختها الأولى في دولة قطر يعتبر إنجاز كبير. 

وأوضح برقوا إلى أنه يثق تماما في مقدرة قطر، قبلة أهل الرياضة والرياضيين، على تنظيم بطولة متميزة تنال رضا الجميع. 

وقال رئيس لجنة المنتخبات إن المنتخب السوداني نجح في التحضير لمواجهة ليبيا من خلال مباراتي المنتخب الوطني الأول الإعداديتين أمام نظيره الزامبي في الخرطوم يومي (11) و (13) يونيو الحالي باستاد الهلال في أمدرمان.

 وناشد الدكتور حسن برقو الجمهور السوداني بالدوحة العاصمة القطرية على ضرورة الحضور لمؤازرة المنتخب السوداني، مع التنبيه على تطبيق الاشتراطات والبروتوكولات الصحية، متمنياً أن يحرص الجميع على التباعد الجسدي خلال التواجد بملعب المباراة.

وقال الدكتور حسن برقو إنهم يثقون في لاعبي المنتخب السوداني ورغبتهم الكبيرة في تحقيق الفوز وخطف بطاقة التأهل للنهائيات التي تقام نهاية العام الحالي.

لجنة عليا لاستقبال منتخب السودان

شهدت اللجنة العليا التي كونها سعادة السفير عبد الرحيم الصديق سفير السودان بدولة قطر اجتماعات متواصلة منذ تكوينها قبل أسبوعين، وعقدت لجنة التنسيق لاستقبال المنتخب الوطني والإشراف على برامجه اجتماعها مساء أمس الثلاثاء بالعاصمة القطرية بحضور قنصل السودان بالدوحة السيد “محمد إسماعيل أبو شرا” بحضور كبير من أعضاء اللجنة. 

وجاء الغرض من ذلك الاجتماع تكوين لجنة لاستقبال المنتخب السوداني بأفضل طريقة ممكنة لدى وصوله الدوحة وتهيئة كل سبل الراحة لصقور الجديان واستثمار الحدث الرياضي لعكس متانة العلاقات بين الشعبين السوداني والقطري، وتقديم المقترحات. 

وأشار أعضاء اللجنة عملهم سيكون مرتبطاً بالوضع الذي سيكون عليه الاستقبال والنظام الذي سيتم التعامل به مع المنتخبات في ظل وجود استخدام نظام “الفقاعة” في الاستقبال بالمطار والتدريبات والإقامة بالفندق كنوع من الإجراءات الاحترازية التي تتبع في ظل جائحة كورونا. 

ونجحت اللجنة في توفير العديد من وسائل المساعدة للجمهور من أجل الحضور والتواجد منذ وقت مبكر، خاصة وأن المساندة الجماهيرية النوعية والمميزة للمنتخب السوداني تعتبر مهمة. وتم توفير زي المنتخب لكل الجمهور السوداني الذي سيحضر اللقاء بعد أن تم التأكد من إقامة اللقاء بحضور جماهيري، إلى جانب توفير الأعلام ومعدات التشجيع المختلفة.